قسم علوم التسيير

يعد تخصص التسيير في عالم اليوم من بين القوائم الأساسية لمنشآت الأعمال، ونظرا للتطورات والديناميكية التي تشهدها علومه ولاحتياجات المنشآت له؛ تم إدراج علوم التسيير بالجزائر في تخصصات التعليم العالي كفرع مستقل بذاته عن فروع العلوم الاقتصادية ابتداء من الموسم الجامعي 1998/1999م.

ومع إقـرار نظام الكليات بالمرسوم التنفيذي رقم 397/98 تم إحداث قسم علوم التسيير بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير في جامعة الإخوة منتوري قسنطينة سنة 1998م، ثم تحوَّل إلى كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بحكم نشأة جامعة قسنطينة 2 سنة 2012م، مع كل من قسمي العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية.

أهداف قسم علوم التسيير:

  • إعداد الفرد الجزائري المتخصص في التسيير من طلبة حاملي شهادة الليسانس والماستر، لهم مؤهلات المعرفة والخبرات الداعمة في البحث العلمي وحقول الاختصاص.
  • تطوير القدرات والإمكانات العلمية للقسم بما يتلاءم  مع تحقيق رسالة وأهداف تخصصاته.
  • مواكبة نظام الجودة في التعليم العالي ومحاولة ملائمة مخرجات القسم وسوق العمل الديناميكي محليا ووطنيا.
  • الحرص على التميز في التدريس والبحث العلمي بلجنة علمية للقسم تهتم بالمضمون والبيداغوجيا في مجال علوم التسيير بما هو موجود مع النظائر في جامعات الدول المتقدمة.
  • التواصل وتوطيد العلاقة مع مسؤولي المنشآت الاقتصادية والخدمية لأجل إعداد طلبة متخرجين لهم الكفاءة النظرية والتطبيقية في ميدان التسيير.
  • العمل بمبدأ الحكامة الراشدة في التنسيق بين كل الوحدات التنظيمية على مستوى القسم: الطاقم الإداري، التعليمي، البيداغوجي وفئات الطلبة.

الهيكل التنظيمي و البيداغوجي لقسم علوم التسيير

الهيكل التنظيمي :

يعتبر قسم علوم التسيير تابع لهرم كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير، حيث يضم العديد من المستويات التالية:

وتحت هذه المستويات يوجد مكاتب تسهر على إدارة شؤون القسم.

أساتذة القسم 

الصنف

العدد

العدد الإجمالي

أستاذ التعليم العالي

07

55 أستاذ

أستاذ محاضر قسم أ

03

أستاذ محاضر قسم ب

04

أستاذ مساعد قسم أ

27

أستاذ مساعد قسم ب

14

 

 

 

Comments are closed