برنامج عمل نشاطات اللجنة المقترحة لعهدة ثلاث سنوات

أهداف اللجنة :

– خلق جو اجتماعي مريح للأستاذ الجامعي من تقديم خدمات ذات نوعية جيدة و متميزة

– إعطاء شفافية أكبر في معاملات اللجنة بتفعيل الحوار الاجتماعي مع الأساتذة

برنامج العمل المقترح :

بناءا على مجالات محتوى نشاطات الخدمات الإجتماعية الواردة و المحددة في المادة 03 من المرسوم رقم 82 ـ 179 المؤرخ في 15 مايو 1982 و التي بعدد 08 مجالات كما يلي :

1. المساعدات الإجتماعية  2 . الخدمات الصحية 3 . دور الأمومة و رياض الأطفال 4 . الرياضة الجماهيرية  5 . أنشطة الثقافة و التسلية  6 . الأنشطة الرامية إلى التنمية السياحية الشعبية (الجولات ـ مراكز الإستجمام ـ مراكز الإصطياف ـ مراكز الإستراحة السياحية) 7 . تعاونيات الإستهلاك 8 . انشاء التعونيات العقارية.

فإن مكتب اللجنة يقترح على أعضاء الجمعية العامة السيدة جملة من الخدمات للأساتذة مفصلة كما يلي :

المساعدات الإجتماعية :

ـ تجهيز و تأثيث البيت : ابرام اتفاقية مع بعض المراكز التجارية (Les Centres Commerciaux ) لتمكين الأساتذة من تجهيز وتأثيث بيوتهم و مكاتبهم بما يحتاجونه من تجهيزات كهرومنزلية و إدارية و غيرها عبر التسديد بالتقسيط على مدار 10 أشهر كأقصى تقدير تقتطع الأقساط مباشرة من منبع أجر الأستاذ بحيث لا يتجاوز المبلغ سقف : 150.000.00 دج .

ـ التأمينات : إبرام اتفاقية تأمين مكملة لإتفاقية تأمين الجامعة إن وجدت مع الشركة المعنية لتغطية نسبة مكملة تتراوح ما بين: 10% إلى 20% ، أما إدا لم توجد هذه الإتفاقية سوف تسعى اللجنة إلى إبرام اتفاقية منفردة مع أي شركة تأمين معينة أخرى (CAAT ـ CAAR ـ SAA ـ GAM …) أو مع التعاضدية (MATEC) المختصة في التأمين لعمال و أساتذة التربية و التعليم لاعتبارها تعطي امتيازات اضافية … لتغطية مصاريف التأمين عن كل سيارة للأساتذة أو لزوج من الأساتذة تتراوح حدودها ما بين 40% إلى 50 % .

ـ تقديم مساعدات اجتماعية (Aides Sociales) للأساتذة و نقترح المبالغ التالية :

ـ مساعدة التمدرس: 2000.00 دج عن كل طفل(3 أطفال كأقصى تقدير) ـ مساعدة الولادة: 5.000.00 دج(3 ولادات كأقصى تقدير).

ـ مساعدة الزواج : 30.000.00 دج  للزوج ـ مساعدة الختان : 5000.00 دج

ـ مساعدة الوفاة : الأستاذ(ة) المعني(ة) : 100.000.00 دج  ، الزوج (ة) : 50.000.00 دج ، الأولاد : 30.000.00 دج

   الوالدين (الأب أو الأم) : 30.000.00 دج

ـ المساهمة في تمويل بعض الإحتفالات والأعياد : (عيد العمال ـ عيد المرأة ـ نهاية السنة ـ تكريم الأساتذة المتقاعدين بإعطائهم الأولوية في العمرة أو شراء لهم تذكرة أداء عمرة ـ تكريم الأساتذة البارزين وطنيا أو إقليميا أو دوليا ، تكريم أبناء الأساتدة الناجحين    في شهادة البكالوريا بمنحهم مساعدة اجتماعية تشجيعية في شكل هدايا تذكارية أو نقدا بحيث لا تتجاوز قيمتها 3000.00 دج .

ـ تقديم مساعدة مالية لشراء كبش العيد نقدا قدرها : 5000.00 دج لكل أستاذ أولزوج من الأساتذة.

2. الخدمات الصحية :

ـ ابرام اتفاقيات مع عيادات صحية متخصصة (Cliniques Spécialisés) أو متعددة التخصصات لتغطية نسبة 50 % من مصاريف العمليات الجراحية و التحاليل الطبية و الأشعة و الفحوصات و الأدوية الغير معوضة كمساعدة للأستاذ (ة) المريض (ة) و أسرته الصغيرة ممثلة في زوجته و أولاده حسب الملفات المقدمة للدراسة … و قد تشمل هذه الإتفاقيات كل من : طب العيون ـ الولادة ـ أمراض القلب ـ الربو ـ الحساسية … و كل أنواع الأمراض الأخرى شريطة أن لا تكون ضمن اهتمامات تكفل من طرف صندوق الضمان الإجتماعي (CNAS) ، و من الأنسب هنا التعاقد مع طبيب مستشار يساعد أعضاء اللجنة على معرفة من هي الأمراض التي     لا يتكفل بها الصندوق و تتطلب فعلا تدخل لجنة الخدمات الإجتماعية.

ـ التكفل و التضامن مع الأساتذة الذين لديهم أبناء معاقين صحيا بمصاريفهم اليومية بتقديم مساعدة جزافية بمبلغ : 10.000.00 دج      عن كل معوق في السنة.

3. دور الأمومة و رياض الأطفال

ـ تقديم مساعدة مالية تصل إلى نسبة 20 % من مصاريف الحضانة إلى غاية 02 طفلين.

ـ تمويل عيد الطفولة (المصادف 01 جوان من كل سنة) و ذلك بتنظيم خرجات جماعية لأبناء الأساتذة نحو حضائر الألعاب أو إلى أحضان الطبيعة و المنتزهات.

4. الرياضة الجماهيرية

ـ تمويل نشاطات رياضية للأساتذة سواء كانت رياضة ترفيهية (Sport de Plaisance ) أو كانت رياضة تنافسية (Sport Compétitif) في إطار رياضة العمل (Sport de Travail) ، و تسديد مستحقات اشتراكات رابطة رياضة العمل بنسب تتراوح مابين : 50% إلى 100%  على أن تكون الرياضات الفردية حرة دون أي شرط في عدد ممارسيها ، في حين يتم فتح و ضبط الرياضات الجماعية المرغوب ممارستها حسب عدد الأساتذة الراغبين فيها من طرف الجمعية العامة للجنة الخدمات (من 10 إلى 20 طلبات) … و الرياضات المقترحة هنا من طرف اللجنة هي : كرة القدم ـ كرة السلة ـ العدو ـ السباحة ـ الفروسية ـ كمال الأجسام ـ الأيروبيك للأستاذات ـ     الكرة الحديدية ـ الشطرنج …. و بالإمكان هنا الإستفادة من الخدمات الرياضية المتواجدة بمجمع زرزارة و التي تشرف على إدارتها مديرية النشاطات الثقافية و الرياضية (DACS) .

5. أنشطة الثقافة و التسلية

ـ العمل على إنشاء نادي للأساتذة (Cleub des Enseignants) داخل الجامعة يلتقي فيه أساتذة الكليات يقدم وجبات خفيفة مدعمة أسعارها من طرف لجنة الخدمات بنسبة 50 % (مقهى + ساندويتشات) على الأمد القصير و التفكير في إنشاء نادي عصري للأساتذة (Cleub Modernes pour les Enseignants de L’université 02) في شكل منتزه به : إقامات (Hébergements) + مسابح       + ملاعب للتنس و أخرى لكرة السلة و كرة القدم ـ و محلات تقدم وجبات خفيفة … و ذلك بتكوين ملف مدروس جيدا يقدم للسلطات المحلية (السيد الوالي) ، للحصول على قطعة أرضية لتجسيد المشروع في أرض الواقع ، و لما لا يكون مشروع مشترك بين لجان الخدمات الإجتماعية للجامعات الثلاثة (1 ـ 2 ـ 3) باستخدام الأموال المتراكمة عن اللجنة السابقة المنحلة عن جامعة منتوري سابقا      و التي تقدر بحوالي: 64.000.000.00 دج  + اشراك الجامعات الثلاثة في تفعيل و تجسيد هذا الحلم لكل الأساتذة و أسرهم.

ـ تمويل نشاطات الأساتذة الفنية الإبداعية : كتنظيم معارض فنية (كعرض لوحات و رسومات أو عرض ملصقات طوابع بريدية أو جلسات شعرية أو موسيقى غنائية أو أي عمل إبداعي آخر …) بنسبة تتراوح مابين  50 % إلى 80 %.

6. الأنشطة السياحية :

ـ تمويل العطل الصيفية إذ تعمل اللجنة على اختيار أماكن قضاء العطلة الصيفية (داخليا أو خارجيا) و تغطية مصاريفها بنسبة تتراوح مابين  50 % إلى 80 %.

ـ تمول اللجنة الخرجات السياحية الداخلية (الحموية، الغابات، المواقع الأثرية، السياحة الصحراوية، السياحة الجبلية) بنسبة تتراوح مابين 50 % إلى 80 %  من القيمة الإجمالية للرحلة السياحية .

ـ العمرة : تتكفل لجنة الخدمات بتمويل 50 % للأساتذة الذين يريدون زيارة البقاع المقدسة لأداء العمرة مرة واحدة عن كل           أستاذ و حسب القرعة (20 معتمر كل سنة) ، مع إعطاء الأولوية للأساتذة المتقاعدين و دون قرعة بعدد 05 أماكن أما 15 مكان المتبقي فيخضع للقرعة أي (15 + 05 ).

7. التعاونيات العقارية :

ـ إنشاء تعاضدية عقارية للأساتذة الراغبين في اقتناء قطعة أرض لبناء مسكن انفرادي ، و ذلك بالإتصال مع السيد والي ولاية قسنطينة ، حسب السعر المحدد من طرف هيئات الدولة المختصة .

                                            

رئيس اللجنة